Advertisemen
PERTANYAAN :
Jefry Hernandez
kalau menggoyang 2kan jarinya hukumnya bagaimana ? Soalnya sy sring liat orang kalau sholat pas ngeluarin jari telunjuk it truz d goyang2 ke atas ke bawah...
JAWABAN :
>> Masaji Antoro
Makruh, kecuali menurut Imam Malik (madzhab malikiyyah )
قَوْلُهُ : ( وَلَا يُحَرِّكُه َا ) لِأَنَّهُ مَكْرُوهٌ خِلَافًا لِلْإِمَام ِ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .قَوْلُهُ : ( لِمَا قَامَ إلَخْ ) وَهُوَ أَنَّ الْمَطْلُو بَ فِي الصَّلَاةِ عَدَمُ الْحَرَكَة ِ ، أَوْ لِأَنَّ التَّحْرِي كَ يُذْهِبُ الْخُشُوعَ ، وَتَحْرِيك ُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا لِبَيَانِ الْجَوَازِ .
(Dan janganlah digerak-ge rakkan) karena hukumnya makruh berbeda menurut Imam malik rh karena menggerak- gerakkanny a menyalahi tujuan shalat (tenang) atau karena dapat menghilang kan kekhusyuan , sedang gerakan jari rasulullah SAW saat tahiyyah (dimungkin kan) hanya sekedar menerangka n kebolehann ya.
Hasyiyah al-Qolyubi II/370
>> Abdullah Afif
Adapun dalam madzhab Syafi'i penjelasan nya sebagaiman a dalam kitab Majmu juz III halaman 434:
وهل يحركها عند الرفع بالإشارة ؟ فيه أوجه ( الصحيح ) الذي قطع به الجمهور أنه لا يحركها
WA HAL YUHARRIKUH AA 'INDARRAF' I BIL ISYAARATI ? FIIHI AUJUHUNASH SHAHIIHU ALLADZII QATHA'A BIHII AL JUMHUURU ANNAHUU LAA YUHARRIKUH A
، فلو حركها كان مكروها ولا تبطل صلاته ; لأنه عمل قليل
FA LAU HARRAKAHAA KAANA MAKRUUHAN WA LAA TABTHULU SHALAATUHU U LI ANNAHUU 'AMALUN QALIILUN
( والثاني ) يحرم تحريكها ، فإن حركها بطلت صلاته ، حكاه عن أبي علي بن أبي هريرة وهو شاذ ضعيف
WA ATSTSAANII YAHRUMU TAHRIIKUHA A FA IN HARRAKAHAA BAATHALAT SHALAATUHU U , HAKAAHU 'AN ABII 'ALIYYIN IBN ABII HURAIRAHWA HUWA SYAADZDZUN DA'IIFUN
( والثالث ) يستحب تحريكها ، حكاه الشيخ أبو حامد والبندنيجي والقاضي أبو الطيب وآخرون . وقد يحتج لهذا بحديث وائل بن حجر رضي الله عنه { أنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر وضع اليدين في التشهد قال ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها } رواه البيهقي بإسناد صحيح
WA ATSTAALITS U YUSTAHABBU TAHRIIKUHA A , HAKAAHU ABUU HAAMIDIN WA ALBANDANAI JIYYU WAL QAADHII ABUUTHTHAY YIBI WA AAKHARUUNA WA QAD YUHTAJJU LIHAADZAA BIHADIITSI WAA`ILIN IBN HUJRIN RADHIYALLA AHU 'ANHU ANNAHUU WASHAFA SHALAATA RASUULILLA AHI SHALLALLAA HU 'ALAIHI WASALLAM WA DZAKARA WADH'AL YADAINI FITTASYAHH UDI QAALA:tsum ma rafa'a ashbu'ahuu fa ra`aituhuu YUHARRIKUH AA yad'uu bihaa RAWA AHU AL BAAIHAQIYY U BI ISNAADIN HASANIN
قال البيهقي يحتمل أن يكون المراد بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها ، فيكون موافقا لرواية ابن الزبير ، وذكر بإسناده الصحيح عن ابن الزبير رضي الله عنهما { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه إذا دعا لا يحركها } رواه أبو داود بإسناد صحيح
QAALA ALBAIHAQIY YU: YAHTAMILU AN YAKUUNA AL MURAADU BITTAHRIIK I AL ISYAARATA BIHAA LAA TAKRIIRA TAHRIIKIHA A FA YAKUUNU MUWAAFIQAN LIRIWAAYAT I IBNZZUBAIR I WA DZAKARA BI ISNAADIN HASANIN 'AN IBNIZZUBAI RI RADHIYALLA AHU 'ANHU anna annbaiyya shallallaa hu 'alaihi wasallam kaana yusyiiru bi ashbu'ihii idzaa da'aa LAA YUHARRIKUH AARAWAAHU ABUU DAAWUDA BI ISNAADIN HASANIN
وهل يحركها عند الرفع بالإشارة ؟ فيه أوجه ( الصحيح ) الذي قطع به الجمهور أنه لا يحركها
Apakah orang shalat menggerakk an jari telunjuk ketika mengangkat nya dengan berisyarah
Dalam hal ini ada beberapa wajah,Pend apat yang shahih yang ditetapkan oleh Jumhur, orang shalat tidak menggerakk anya (maksudnya tidak dianjurkan / disunnahkan mengerak-g erakkkan jari telunjuk) .......... .
، فلو حركها كان مكروها ولا تبطل صلاته ; لأنه عمل قليل
Maka jika dia mengerak-g erakkannya maka itu hukumnya makruh, shalatnya tidak batal, karena itu pekerjaan yang sedikit... .........,
( والثاني ) يحرم تحريكها ، فإن حركها بطلت صلاته ، حكاه عن أبي علي بن أبي هريرة وهو شاذ ضعيف
pendapat kedua
Haram mengerak-g erakkannya , jika dia menggerakk annya maka shalatnya batal
Pendapat kedua ini menceritak an dari Abu Ali ibn Abu Hurairah
Pendapat ini syadz lagi dha'if
========== ======
والثالث ) يستحب تحريكها ، حكاه الشيخ أبو حامد والبندنيجي والقاضي أبو الطيب وآخرون . وقد يحتج لهذا بحديث وائل بن حجر رضي الله عنه { أنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر وضع اليدين في التشهد قال ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها } رواه البيهقي بإسناد صحيح
Pendapat ketiga:
Sunnah menggerak- gerakkanny a. Pendapat ini diceritaka n oleh Syeikh Abu Hamid , Qadhi Abuththayy ib dan yang lainnyaPen dapat ini berhujjah dengan hadits Waa`il ibn Hujr radhiyalla ahu 'anhu bahwasanya dia mensifati shalat Rasulullah shallallaa hu 'alaihi wasallam , dia menuturkan (Rasululla h) meletakkan dua tangan beliau dalam tasyahhud. Dia berkata: Kemudian Rasulullah mengangkat telunjukny a, aku melihatnya beliau mengerakka nnya, beliau berdoa dengannyaH R Al Baihaqi dengan isnad yang shahih
قال البيهقي يحتمل أن يكون المراد بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها ، فيكون موافقا لرواية ابن الزبير ، وذكر بإسناده الصحيح عن ابن الزبير رضي الله عنهما { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه إذا دعا لا يحركها } رواه أبو داود بإسناد صحيح
Imam Baihaqi berkata Dimungkink an yang dikehendak i dengan TAHRIIK (menggerak kan) adalah berisyarat dengannya, bukan mengulang- ulang (dalam) menggerakk annya , dengan demikian cocok dengan riwayat Ibnuzzubai r "Sesungg uhnya Nabi shallallaa hu 'alaihi wasallam berisyarat dengan jari telunjuk ketika beliau berdoa, beliau tidak menggerakk annya"
HR Abu Dawud dengan isnad yang shahih
Wallaahu A'lam..moh on dikoreksi terjemahan nya
Adapun dalam madzhab Maliki penjelasan nya sebagaiman a dalam kitab:
حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الربانيjuz III halaman 336والرابع أشار إليه بقوله : ( واختلف في تحريكها ) فقال ابن القاسم : يحركها .وقال ابن مزين : لا يحركها ، وإذا قلنا يحركها فهل في جميع التشهد أو عند الشهادتين فقط قولان اقتصر في المختصر على الأول .وظاهر كلام ابن الحاجب أن الثاني هو المشهور وعلى القولين فهل يمينا وشمالا أو أعلى وأسفل قولان
Sumber Link:http:// islamport.c om/d/2/ mlk/1/16/ 575.html
>> Alif Jum'an Azend
tertulis dalam kitab almuntaqo syarah almuwatho' :
(مَسْأَلَة ٌ): وَمَعْنَى إشَارَتِهِ بِالسَّبَّ ابَةِ رَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ وَزَادَ فِي آخِرِهِ وَحَدَّثَن َا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ أَوَّلا ثُمَّ لَقِيته فَسَمِعْته مِنْهُ وَزَادَ فِيهِ مُسْلِمٌ قَالَ هِيَ مُدْيَةُ الشَّيْطَا نِ لا يَسْهُو أَحَدُكُمْ مَا دَامَ يُشِيرُ بِأُصْبُعِ هِ وَهُوَ يَقُولُ هَكَذَا فَفِيهِ أَنَّ تَحْرِيكَ السَّبَّاب َةِ إنَّمَا هُوَ لِرَفْعِ السَّهْوِ وَقَمْعِ الشَّيْطَا نِ يَتَذَكَّر ُ بِذَلِكَ أَنَّهُ فِي الصَّلاةِ. وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ كَانَ يُخْرِجُهَ ا مِنْ تَحْتِ الْبُرْنُس ِ وَيُوَاظِب ُ عَلَى تَحْرِيكِه َا. وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ يَمُدُّهَا مِنْ غَيْرِ تَحْرِيكٍ وَيَجْعَلُ جَنْبَهَا الأَيْسَرَ مِنْ فَوْقُ وَقَالَهُ يَحْيَى بْنُ مَرْيَمَ فَمَنْ ذَهَبَ إلَى تَحْرِيكِه ِمَا فَهُوَ الَّذِي يَتَأَوَّل ُ الاشْتِغَا لَ بِهَا عِنْدَ السَّهْوِ وَقَمْعَ الشَّيْطَا نِ وَمَنْ ذَهَبَ إلَى مَدِّهَا فَهُوَ الَّذِي يَتَأَوَّل ُ التَّوْحِي دَ. وَقَدْ رُوِيَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يُحَرِّكُه َا عِنْدَ قَوْلِهِ أَشْهَدُ أَنْ لا إلَهَ إلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَلَعَلَّه ُ يُرِيدُ بِذَلِكَ مَدَّهَا وَالإِشَار َةَ بِهَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
dalam kitab faidhul qodir :
(تحريك الأصابع)وف ي رواية الأصبع (في الصلاة) يعني في التشهد (مذعرة) أي مخوفة والذعر الخوف (للشيطان) أي أنه يفرق منه فيتباعد عن المصلي لذلك فعلى هذا فتحريك المصلي أصبعه فيه سنة وإليه ذهب جمع شافعية فسنوا تحريك السبابة لكن المصحح عندهم أنه لا يحركها بل يقتصر على رفعها عند قوله إلا اللّه.
dalam kitab tuhfah syarah sunan turmudzi :
تنبيه: قال النووي: في شرح مسلم: قال أصحابنا: يشير عند قوله: إلا الله من الشهادة انتهى. وقال صاحب سبل السلام: موضع الاشارة عند قوله: لا إله إلا الله، لما رواه البيهقي من فعل النبي صلى الله عليه وسلّم انتهى. وقال الطيبي في شرح قوله وأشار بالسبابة في حديث ابن عمر أي رفعها عند قوله إلا الله ليطابق القول الفعل على التوحيد انتهى. وقال علي القاري في المرقاة بعد ذكر قول الطيبي هذا: وعندنا يعني الحنفية يرفعها عند لا إله ويضعها عند إلا الله لمناسبة الرفع للنفي وملاءمة الوضع للإثبات ومطابقة بين القول والفعل حقيقة انتهى.قلت: ظاهر الأحاديث يدل على الاشارة من ابتداء الجلوس ولم أر حديثاً صحيحاً يدل على ما قال الشافعية والحنفية. وأما ما رواه البيهقي من فعل النبي صلى الله عليه وسلّم فلم أقف عليه ولم يذكر صاحب السبل سنده ولا لفظه فالله تعالى أعلم كيف حاله.تنبيه اخر: قد جاء في تحريك السبابة حين الاشارة حديثان مختلفان، فروى أبو داود والنسائي عن عبد الله بن الزبير قال: كان النبي صلى الله عليه وسلّم يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها. قال النووي إسناده صحيح. فهذا الحديث يدل صراحة على عدم التحريك وهو قول أبي حنيفة
Advertisemen