-->

Labels

1557.IMAM MEMBACA SURAT, APA YANG DILAKUKAN MAKMUM

Advertisemen
PERTANYAAN :

Halimah Tussya'dyah Binti Ihsan
assalamu'alaikum.... poro yai/member piss mohon diterangkan..
jika IMAM membaca surah panjang stelah fatikhah tapi ma'mum tdk bisa menirunya...lalu apa yg harus di baca sama ma'mum ?

JAWABAN :

>> Ghufron Bkl 
bagi ma'mum sunah mendengarkan bacaan imam. ma'mum menirukan bacaan imam makruh.

>> Ibnu Abihi 

قال الله تعالى: وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)أي إذا قرأ أيّ قارئ غيركم فاستمعوا له سماع تدبر وتذكر.واللام في قوله لَهُ قيل: إنها لام الأجل، وقيل: إنّها صلة، والمعنى فاستمعوه، وقيل: إنّها بمعنى (إلى) .والإنصات السكوت يقال: نصت وأنصت إذا سكت وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أي لكي تفوزوا بالرحمة التي هي أقصى ما تبتغون.وقد وردت الآية هكذا عامة في وجوب الاستماع والإنصات عند قراءة القرآن في كل الأحوال، وعلى جميع الأوضاع خارج الصلاة وداخلها، كلّ ذلك يجب فيه الاستماع والإنصات للقرآن الكريم إذا قرئ.وقد اختلف العلماء في الحكم إذا كان الناس خلف الإمام هل يجب عليهم الاستماع والإنصات، ويسقط عنهم فرض القراءة، أم لا يجب عليهم؟ بل عليهم أن يقرؤوا سواء في ذلك جهريّة الإمام وسرّيته، أو ذلك خاص بالسرية دون الجهرية.ذهب الحنفية إلى أنّ المأموم لا يقرأ خلف الإمام مطلقا جهرا كان يقرأ الإمام أو سرا.وذهب جماعة إلى أنّ المأموم يقرأ إذا أسرّ الإمام، ولا يقرأ إذا جهر، وهو قول عروة بن الزبير والقاسم بن محمد والزهري ومالك وابن المبارك وأحمد.وذهب الشافعي رضي الله عنه فيما رواه المزني عنه إلى أن المأموم يقرأ مطلقا أسرّ الإمام أو جهر، وروى البويطي عنه أنّه يقرأ في السرية أمّ القرآن، ويضم السورة، وفي الجهرية أمّ القرآن فقط.قال الآلوسي: والمشهور عند الشافعي أنّه لا سورة للمأموم الذي يسمع الإمام في جهرية، بل يستمع، فإن بعد بأن لم يسمع، أو سمع صوتا لا يميز حرفه، أو كانت سرّيّة قرأ في الأصح.تلك هي آراء العلماء في قراءة المأموم خلف الإمام

تفســـــــــــــــــــــــــــــير آيآت الأحكام : الأعراف 204

>> Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy 
bg makmum d sunahkan untk mendengarkan bacaan ayat al qur'anya imam dlm shalat jahriyyah(bacaanya keras) stlah selesai membaca al fatihahnya.

di sunahkan bg imam atau munfarid membaca ayat al qur'an sdang makmum tdk ikut membacanya mlainkan d sunahkan mendengarkan bacaan imamya dlm shalat jahr(isya,subuh dan maghrib),brdsarkan firman allah : "ktk d bacakan al qur'an maka dengarkanlah"

hukum mendgarkan bacaan al qur'an ada beberap pendapat:
- qoul mu'tamd,hukumya sunah
- qil(dlo'if) yg d perkuat oleh imam al fariqi dlm fawaidul muhadzab hukumya wajib.

namun,jk makmum ikut membacaya d belakang imam maka ada 2 pndapat:
- hukumya d makruhkan menurut qoul mu'tamad
- hukumya haram,menurut pndpat lain

i'anatut tholibin 1/150
Wallaahu A'lamu Bis Showaab.

Link Asal >>http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/413578165331664/
Advertisemen

Disclaimer: Gambar, artikel ataupun video yang ada di web ini terkadang berasal dari berbagai sumber media lain. Hak Cipta sepenuhnya dipegang oleh sumber tersebut. Jika ada masalah terkait hal ini, Anda dapat menghubungi kami disini.
Related Posts
Disqus Comments
© Copyright 2017 Tanya Jawab Islam - All Rights Reserved - Template By BLAGIOKE Diberdayakan oleh Blogger